زراعة البطيخ في البيوت المحمية وكيفية الاعتناء بها

زراعة البطيخ في البيوت المحمية-مصنع الروضة للبيوت المحميه

تعتبر البيوت المحمية بيئة مثالية لزراعة البطيخ، حيث تساعد زراعة البطيخ في البيوت المحمية على توفير الحماية اللازمة للنباتات من التقلبات الجوية والأمراض الحشرية، وذلك من خلال التحكم في درجة الحرارة والإضاءة والرطوبة بداخل البيوت المحمية، كما يمكن تسريع نمو نباتات البطيخ وتحسين جودة الثمار، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الأسمدة العضوية والمياه المعاد تدويرها في عملية الزراعة، مما يجعل هذه الطريقة صديقة للبيئة واقتصادية.

نقاط تهمك ومعلومات عن زراعة البطيخ في البيوت المحمية

  • موعد زراعة البطيخ يعتمد بشكل كبير على المناخ والموقع الجغرافي، إلا أن يعتبر الربيع هو الوقت المثالي لزراعة بذور البطيخ، حيث تكون درجات الحرارة معتدلة والتربة دافئة بما يكفي لإنبات البذور ونمو الشتلات.
  • درجة الحرارة: يجب أن تكون درجة حرارة التربة لا تقل عن 15 درجة مئوية لضمان إنبات البذور.
  • الصقيع: يجب تجنب زراعة البطيخ في المناطق المعرضة للصقيع، حيث أن البطيخ حساس جداً للبرودة إلا أن بإمكانك بهذه الحالة استخدام أنظمة تدفئة البيوت المحمية لتوفير المناخ المناسب وحمايته من الصقيع،  والعكس صحيح فيمكن استخدام أنظمة التبريد في الطقس الحار صيفاً حتى توفر درجة الحرارة المثالية بداخل البيت المحمي .
  • النوعية: تختلف أنواع البطيخ في فترة نضجها، فبعض الأنواع تحتاج إلى فترة أطول من غيرها.
  • ينمو البطيخ جيدًا في التربة الرملية والطينية الخفيفة، ويمكن زراعته في معظم أنواع التربة باستثناء التربة الثقيلة والحجرية، لذلك عند زراعة البطيخ في البيوت المحمية عليك أن تحرص على نوعية التربة جيداً.
  • لعملية زراعة البطيخ في بيت محمي للبيع عليك أن تحرص أن تكون التربة جيدة الصرف، خالية من الأملاح، معدل حموضتها يتراوح بين 6 إلى 6.8 درجة مئوية.
  • قبل إتمام العمليات الزراعية من الضروري أن يتم حرث الأرض إما يدوياً أو عن طريق الآلات للتخلص من الحشائش الضارة والحصول على التهوية المناسبة للتربة استعداداً لعملية زراعة شتلة البطيخ.
  • يمكن تمديد موسم زراعة البطيخ في البيوت المحمية بشكل كبير بشرط توفير بيئة مناسبة له، بما في ذلك تربة غنية بالعناصر الغذائية وتصرف جيد للمياه، بالإضافة إلى تعرض كامل لأشعة الشمس. لتحسين عملية الإنبات، ينصح بنقع بذور البطيخ في ماء فاتر لمدة 24 ساعة قبل زراعتها، مما يساهم في زيادة سرعة الإنبات وحيوية الشتلات
  • أما عن سقي البطيخ وتعتبر نبتة البطيخ الاحمر من النباتات التي تحب المياه لذلك يتم ري البطيخ بالقدر الذي يحافظ على رطوبة التربة مع مراعاة عدم إغراقها بالمياه حتى لا تتعفن شتل البطيخ، إلا أن ري البطيخ بالتنقيط يعتبر أفضل الطرق للحفاظ على رطوبة التربة.
  •  بفضل مزايا الزراعة بداخل بيوت المحمية الزراعية ، يمكن تسريع عملية نضج ثمار البطيخ حيث تستغرق حوالي 45 يومًا بعد الإزهار، فهذا الإنتاج السريع والجودة العالية للثمار يفتح آفاقًا واسعة لتحقيق أرباح مجزية من زراعة البطيخ في البيوت المحمية.

إن كنت تود الاستفسار عن تكلفة البيت المحمي أو بحاجة إلى بيت محمي مكيف أو دافئ، بإمكانك التواصل معنا الآن

كيفية زراعة البطيخ في البيوت المحمية؟

تتعدد وتختلف طرق زراعة البطيخ فمنها زراعة البطيخ من البذور، زراعة البطيخ في المنزل، زراعة البطيخ بداخل بيوت محميه، زراعة البطيخ في أصيص، زراعة البطيخ على السطح، وغيرها من الطرق الاخرى ، ولكن دعونا نتحدث عن كيفية زراعة البطيخ في البيوت المحمية..

فإن زراعة البطيخ في البيوت المحمية تعد طريقة فعالة لضمان حصولك على محصول وفير وعالي الجودة طوال العام،  إليك خطوات مبسطة لزراعة البطيخ في البيوت المحمية:

  1. إعداد التربة:التجهيز: قبل زراعة البذور، يجب تحضير التربة جيدًا. قم بتفتيت التربة وإزالة الحشائش والأعشاب الضارة.التخصيب: أضف السماد العضوي أو الأسمدة الكيميائية المناسبة لزيادة خصوبة التربة.التصريف: تأكد من أن التربة جيدة التصريف لتجنب تجمع المياه حول الجذور.
  2. اختيار البذور:الجودة: اختر بذور بطيخ ذات جودة عالية ونقية من أصناف مناسبة للزراعة في البيوت المحمية.التعقيم: قم بتعقيم البذور قبل الزراعة باستخدام محلول مطهر لمنع الإصابة بالأمراض.
  3. نقع البذور:الماء الفاتر: نقع البذور في الماء الفاتر لمدة 24 ساعة قبل الزراعة يساعد على تسريع عملية الإنبات.
  4. الزراعة:التباعد: زرع البذور على عمق 2-3 سم وابتعد بين كل بذرة والأخرى مسافة 50-60 سم.الري: قم بري التربة بعد الزراعة مباشرة.
  5. الري والتسميد:الري المنتظم: حافظ على رطوبة التربة بشكل منتظم ولكن تجنب الإفراط في الري.التسميد: قم بتسميد النباتات بشكل دوري بالأسمدة المتوازنة لضمان نموها الصحي
  6. التقليم:إزالة الأفرع الجانبية: قم بإزالة الأفرع الجانبية التي تنمو من الساق الرئيسية لتحفيز نمو الثمار الرئيسية.
  7. التلقيح:الحشرات النافعة: استخدم الحشرات النافعة مثل النحل لضمان تلقيح الأزهار بشكل جيد.
  8. الحماية من الآفات والأمراض:المراقبة المستمرة: قم بمراقبة النباتات باستمرار للكشف عن أي آفات أو أمراض.مكافحة الآفات: استخدم المبيدات الحشرية الطبيعية أو الكيميائية إذا لزم الأمر
  9. الحصاد:الوقت المناسب: قم بحصاد الثمار عندما تصل إلى النضج الكامل.

للحصول على أي نوع من محميات زراعية ، او للاستعلام عن مستلزمات الصوب الزراعية من شاش زراعي ، شبك زراعي اخضر، مروحة زراعية ، خلايا تبريد البيوت المحمية ، الستائر الالكترونية ، رولات  بلاستيك بيوت محمية .. تواصل معنا الآن

كيفية الاعتناء بنبات البطيخ؟

  • تسميد نبات البطيخ بالجرعة الأولى من النيتروجين مع ظهور أول ورقة، وبعد ظهور الورقة الثانية يتم التسميد بالجرعة الثانية، حيث يُعد افضل سماد للبطيخ هو السماد النيتروجيني.
  • يتم تقوية نباتات البطيخ بشكل تدريجي من خلال تقليل درجات الحرارة ومن ثم تقليل كمية السماد والري.
  • نقل شتلات البطيخ داخل أصص كبيرة سعتها حوالي 19 لتر مع مراعاة ترك مسافة بين كل شتلة وأخرى عند غرسها في تربة البيت المحمي.
  • عند بداية ظهور ثمار البطيخ يجب إعادة تسميد البطيخ مرة أخرى بسماد نيتروجيني بمعدل ملعقتين لكل نبتة.
  • عندما تبدأ الثمار بالنضوج يتم ربط الشتلات ورفعها على المكان المجهز مسبقاً، وأخيراً يتم حصاد البطيخ الناضج بعد حوالي 45 يوم من الإزهار.

إن أردت الحصول على بيوت محمية مكيفة  أو بيوت محمية للبيع، تواصل معنا الآن.

نصائح يجب إتباعها في مراحل نمو البطيخ

للحصول على محصول البطيخ ذاتِ الجودة العالية والثمار الصحية العضوية الوفيرة يجب إتباع هذه النصائح خلال مراحل نمو شتل البطيخ على النحو التالي:

  • يجب سحب البراعم الجانبية والأزهار التي يزيد طول غصنها عن  40 سم.
  • تبدأ الأزهار الذكرية بالنمو بعد 60 يوم وبعدها بعشرة أيام تبدأ الأزهار الانثوية بالنمو أيضاً ومن هنا يجب تهوية البيت المحمي من خلال مراوح التهوية وفتح النوافذ حتى تتم عملية التلقيح بشكل طبيعي.
  • عند وصول حجم ثمار البطيخ إلى حجم ثمار الدراق يتم قص الساق الواقع فوق الورقة السابعة لإتاحة فرصة لثمرة البطيخ حتى تصبح أقوى.
  • واخيراً ومن الضروريات في أي عملية زراعية ولا سيما زراعة البطيخ في البيوت المحمية، يجب التخلص من الحشائش والأعشاب الضارة التي تنمو حول الجذع والقيام بعملية التعشيب بشكل دوري حتى تحصل شتل البطيخ على التهوية المطلوبة.

زراعة البطيخ في البيوت المحمية واحدة من التجارب التي أثبتت نجاحها من حيث الحصول على إنتاج وفير من البطيخ بجودة عالية طوال العام وليس في موسم واحد فقط، لذلك ننصحك بزراعة البطيخ في البيوت المحمية تفضيلاً عن الأراضي المكشوفة.

بإمكانك الحصول على بيوت محمية بمواصفات قياسية مع مصنع الروضة أفضل مصانع البيوت المحمية في السعودية ذو خبرة أكثر من 30 عاماً، كما إن أردت خدمة تركيب بيوت محمية فمصنع الروضة يضمن لك فريق عمل مختص على أعلى مستوى من الكفاءة ويمكنك ايضا معرفة اسعار البيوت المحمية، لا تتردد و تواصل معنا الآن

الأسئلة الشائعة