الزراعة العضوية في البيوت المحمية

الزراعة العضوية في البيوت المحمية | الروضة 

الزراعة العضوية في البيوت المحمية هي أحد الأساليب الزراعية التي تعتمد على عدم استخدام أي نوع من المواد الكيميائية في العملية الزراعية في نمو النباتات المختلفة فهذه النوعية من الزراعة تخلو من أي نوع من أنواع الأسمدة الصناعية أو المبيدات الحشرية أو العقاقير الخاصة بالنباتات بالإضافة إلى أن الزراعة العضوية في البيوت المحمية لا يتم فيها استخدام السلالات التي تم تعديلها وراثيا أو البذور المحسنة أو المواد الهرمونية، فالزراعة العضوية تعتمد بصورة كاملة على نوعية الأرض ومدى خصوبتها حيث أن هذا سوف يساعد في الحفاظ على التنوع الحيوي.

والزراعة العضوية تعد من الأساليب الزراعية الممنهجة التي تتضمن مجموعة من الأسس والمبادئ مثل إدارة الإنتاج والقدرة على تدعيم سلامة العظام الايكولوجي بالإضافة إلى أن هذه النوعية من الزراعة تسلط الضوء على النشاط البيولوجي داخل التربة.

كما يمكن تعريف الزراعة العضوية خاصة عند استخدام البيوت المحمية على أنها النظام الزراعي الذي يعتمد على عدد من الأساليب العامة في العملية الزراعية والذي يمنع التعامل مع الأسمدة الكيميائية بشكل كامل أثناء عملية الزراعة بالصورة التي توفر الإنتاج الزراعي الآمن للإنسان والبيئة والحيوان.

ومن المهم أن يخضع هذا النظام الزراعي إلى رقابة شديدة من جانب نظام تفتيش وتوجيه ممنهج طبقا لعدد من الأسس والقواعد التي تم وضعها بشكل مخصوص للتعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها الحصول على أفضل إنتاج من الزراعة العضوية وبالتالي يحقق الأهداف المراد الوصول إليها ومتطلبات المستهلك من خلال الحصول على الغذاء الآمن الخالي من أي نوع من العناصر الضارة.

مميزات الزراعة العضوية في البيوت المحمية:

الزراعة العضوية في البيوت المحمية تعد أحد أشكال الزراعة المتميزة التي حققت نجاح كبير جداً، وذلك للمميزات العديدة التي تحتوي عليها هذه النوعية من الزراعة منها:

  • من خلال الزراعة العضوية يمكن العمل على مكافحة الآفات والأمراض الزراعية والحشائش بشكل أفضل وذلك عن طريق التعرف على دورات المحاصيل الزراعية والأسمدة العضوية والتنوع الحيوي الذي يتم استخدامه بالإضافة إلى العوامل البيولوجية.
  • العناية بجودة التربة الزراعية وذلك من خلال تشجيع النشاط البيولوجي واستخدام المواد العضوية المناسبة.
  • توفير أنواع العناصر الغذائية المطلوبة من المحاصيل الزراعية بصورة غير مباشرة من خلال توفير الكائنات الدقيقة الحية داخل التربة.
  • تثبيت معدلات النيتروجين في التربة عن طريق استخدام البقوليات.
  • تربية أنواع المواشي المختلفة على الوسائل المناسبة والعناية بها إلى جانب توفير الحماية اللازمة لحياة التربة والموارد الطبيعية.
  • تعرف أكثر  على  مميزات الزراعة العضوية  .

فوائد الزراعة العضوية:

  • من أهم فوائد الزراعة العضوية هو استدامتها حيث أنها لا تعتمد على أي مصدر من المصادر الخارجية كما أنها لا تكون مرهونة بأحد المواد المحددة ويمكن الاعتماد فيها على الطبيعة بشكل كامل.
  • من أهم فوائد الزراعة العضوية أنها تساعد في التقليل من حدوث أي تلوث في المياه السطحية والجوفية.
  • كما أن الزراعة العضوية تساعد في الحفاظ على خصوبة التربة وخصائصها وتوازنها.
  • تساهم في التقليل من استخدام الطاقة الغير متجددة إلى أقل الحدود الممكنة.
  • للزراعة العضوية دور كبير في زيادة معدلات القدرات التنافسية بين المنتجات الزراعية المختلفة.
  • كما أن الزراعة العضوية تقلل من الانبعاثات الغازية التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الاحتباس الحراري.

فوائد المنتجات الزراعية العضوية:

من أهم مميزات الزراعة العضوية في البيوت المحمية هي الفوائد التي يمكن الحصول عليها من المنتجات المزروعة من خلال هذه الوسيلة الزراعية التي تعد أكثر إفادة لصحة البشرة والبيئة بشكل عام حيث أن المنتجات العضوية تحتوي على مجموعة متميزة من العناصر الغذائية.

كما أن هناك العديد من الدراسات التي أكدت على أن العناصر الغذائية الموجودة في المنتجات العضوية تشتمل على معدلات كبيرة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى   بعض مركبات الفلافونويد الأساسية والكيمبفيرول والكيرسيتين.

كما أن هناك بعض الدراسات الأخرى التي تم نشرها من خلال مجلة كيمياء الأغذية الزراعية التي أكدت علي أن بعض أنواع المحاصيل العضوية التي يتم زراعتها في البيوت المحمية تختلف فوائدها عن المحاصيل التي يتم زراعتها بالشكل العادي.

فعلى سبيل المثال الفراولة والذرة والتوت البري أكدت أنها تحتوي على بعض المركبات الفينولية والأحماض التي دائماً توفر الصحة المثالية للإنسان حيث أن الأحماض الفينولية تحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التي دائما ما توفر للإنسان الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض السرطان بالإضافة إلى أنها تعمل على تثبيط تراكم الصفائح الدموية.

أهداف الزراعة العضوية:

الزراعة العضوية في البيوت المحمية لها مجموعة من الأهداف التي تحاول تحقيقها أهم هذه الأهداف هي:

  • العمل على خلق منتجات غذائية تتسمم بالقيمة الغذائية العالية بالكميات التي تكفي المستهلكين.
  • العمل على مجاراة الأبعاد البيئية والأبعاد الاجتماعية والحرص على الوقاية والحفاظ على التفاعل الايجابي مع مختلف النظم الطبيعية.
  • تساعد الزراعة العضوية خاصة عند استخدام البيوت المحمية على الابقاء على خصوبة التربة بالشكل الذي يساهم في الحفاظ عليها للعمليات الزراعية المختلفة.
  • المساعدة في عملية تنشيط النظام الحيوي في العمليات الزراعية المختلفة إلى جانب التشجيع عليه.
  • العمل على استخدام المصادر الطبيعية المتجددة في الزراعة العضوية في البيوت المحمية.
  • المساعدة في وجود علاقة متوازنة بين العمليات الزراعية المختلفة وبين الإنتاج الحيواني.
  • توفير التحفيز اللازم للإنتاج الزراعي وتنشيطه من طريق استخدام النظم المتكاملة في العملية الزراعية بالشكل الذي يتعلق بالعناصر الغذائية والمخلفات العضوية.
  • المساعدة في تفادي جميع أنواع الملوثات بأقصى درجة ممكنة من الأمان.
  • عند زراعة المحاصيل العضوية المختلفة في البيوت المحمية فإن هذا يوفر الحرص الدائم على استخدام المصادر المختلفة للمياه بالشكل والطرق الصحية الآمنة التي تساعد في الحفاظ على حياة الأحياء.

الزراعة العضوية عن طريق السماد الأخضر:

الزراعة العضوية في البيوت المحمية عن طريق الاعتماد على أسلوب السماد الأخضر يعد من الأساليب الزراعية التي يتم الاعتماد عليها والتي تعتمد على زراعة أنواع محددة من النباتات حيث أن هذه النوعية من الزراعة تساعد في إمداد الأرض الزراعية بالعناصر الغذائية التي تعمل على رفع مستوى خصوبتها كما أنه من الممكن أن يتم الاعتماد على هذه الزراعة من خلال تثبيت النيتروجين في التربة.

الزراعة العضوية عن طريق أسلوب تدوير المحاصيل:

أحد أساليب الزراعة العضوية في البيوت المحمية التي يتم من خلالها إخضاع المحاصيل بالصورة المطلوبة في الزراعة على أحد قطع الأراضي وذلك لأن هذا الأسلوب من الأساليب المميزة والأكثر أهمية التي تساعد في زيادة مستويات الإنتاجية ورفع مستوى خصوبة التربة بالإضافة إلى أن هذا الأسلوب الزراعي في البيوت المحمية يعمل على رفع المعاناة عن الأرض الزراعية من خلال زراعة مجموعة من المحاصيل المختلفة خلال العام الواحد.

الزراعة العضوية من خلال نظام الكمبوست:

أحد أساليب الزراعة العضوية التي يتم خلالها إتباع أسلوب  الكمبوست وذلك لأن الكمبوست يحتوي على معدلات كبيرة من المواد العضوية التي تنتج بسبب تحلل الكائنات الحية نتيجة للكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا حيث أن هذا الأسلوب من الأساليب المميزة والمحافظة في الحصول على منتجات زراعية تمتلك جودة كبيرة مع الاحتفاظ بجميع الموارد الطبيعية مثل خصوبة التربة والحفاظ أيضا على التنوع البيولوجي..

يعتبر مصنع الروضة من أفضل مصانع البيوت المحمية في السعودية ، فإن كنت تتسائل عن مستوى اسعار البيوت المحمية فى السعودية فإن مصنع الروضة من أفضل الأسعار وللحصول على بيوت محمية للبيع .. تواصل معنا الآن .